اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

تضاعف عدد مستخدمي الانترنت في العالم العربي بنسبة 1200 % خلال 8 سنوات

تضاعفت عدد مستخدمي الانترنت في العالم العربي خلال السنوات الثماني الماضية بنسبة 1200 بالمائة ، بحسب ائتلاف الأمم المتحدة العالمي لتقنية المعلومات والاتصالات والتنمية.

وقال رئيس الائتلاف طلال ابو غزالة في كلمة القاها في مؤتمر “عرب نت 2010″ الذي افتتح أعماله في بيروت يوم الخميس 25 مارس الحالى ويستمر لمدة يومين ، ان ” عدد مستخدمي الانترنت ارتفع بنسبة 300 في المائة في العالم بين عامي 2000 و2008 اما في الدول العربية فوصلت النسبة الى 1200 في المائة”.

من جهته ، أكد وزير الاعلام اللبناني طارق متري ممثلا عن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري خلال المؤتمر ، أهمية “الثورة الرقمية واثرها على الاعلام لجهة تطوير أنظمة البث الاذاعي والتليفزيوني وسبل معالجة المعلومات وتخزينها واستحداث أنظمة بث جديدة”.

ويتمحور المؤتمر حول الاتجاهات الحديثة والفرص الواعدة والتحديات أمام صناعة الانترنت العربية بمشاركة خبراء وقيادين في هذا المجال من كبرى المؤسسات والشركات العالمية .

ودعا الأمين العام للمنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات نزار زكا في كلمته الى أن “يصبح الحق في المعرفة حقا متاحا لكل مواطن كما الكهرباء والماء” مطالبا الجيل الجديد “بقيادة الثورة المعلوماتية والاستفادة من الوقت للتأثير في السياسات العامة للحكومات وسياسات التشريع”.

كما دعا زكا المسؤولين عن الأجهزة الأمنية في العالم العربي الى ضرورة ألا يشكل الأمن عائقا للتكنولوجيا مؤكدا أن “الحفاظ على الأمن يكون عبر استخدام التكنولوجيا”.

بدور ، قال وزير الاتصالات اللبناني شربل نحاس ” هناك مسؤوليتان تقعان على السلطات العامة في لبنان والدول العربية أولاهما توفير الشروط المادية والفنية لتكون امكانات الاستفادة من الانترنت انتاجا واستهلاكا متوافرة لجهات الاتصال وعدم قيام حواجز رقابية متشددة ” .

وتابع قائلا “اما المسؤولية الثانية التي تقع على عاتق السلطات العربية فهي منع قيام أشكال احتكارية تعوق انطلاق الابتكارات والأفكار الجديدة”.

وأضاف نحاس أن “لبنان يسعى لتوسيع قدرات نقل المعلومات من خلال تنفيذ مشروع يقضي بتعميم شبكة الالياف البصرية وتوسيع السعات الدولية”.

يذكر ان مؤتمر “عرب نت 2010” تنظمه المجموعة الدولية المتحدة للاعمال بالتعاون مع مصرف لبنان المركزي والهيئة المنظمة للاتصالات والمنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled