اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة دبى تفتتح غدا الملتقى الدولي لتنمية سياحة ذوي الاحتياجات الخاصة في الشرق الأوسط

يفتتح رئيس دائرة الطيران المدني في دبي الرئيس الأعلى لطيران الإمارات الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم غدا الثلاثاء أعمال “الملتقى الدولي لتنمية سياحة ذوي الاحتياجات الخاصة في الشرق الأوسط 2007” بحضور عدد من كبار المسؤولين وممثلي صناعة السياحة والسفر ومسؤولي مراكز ذوي الاحتياجات، والذى يعد الحدث الأول من نوعه على المستوى العالمي.

ويستهدف الملتقى إطلاق حملة للتعريف بأهمية هذه الشريحة السياحية ، إضافة إلى الأعلان عن خطط دولة الامارات لخدمة شريحة جديدة من السياح ذوي الاحتياجات الخاصة الذى تقدرهم احصاءات مجلس السياحة والسفر العالمي بأكثر من 10 في المئة من إجمالي عدد السكان في العالم، ما يعني أكثر من 600 مليون مسافر بينهم 30 مليون مسافر من العالم العربي.

وأكد المدير التنفيذي للشركة المنظمة للحدث عبدالرحيم عبدالواحد ان الملتقى يؤسس لصناعة سياحة عربية اكثر قرباً من احتياجات هذه الشريحة، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات المتوقعة في القطاع السياحي في المنطقة خلال السنوات المقبلة والتي تقدر بنحو 3 تريليونات دولار، يجب ان تأخذ في الاعتبار منذ الخطوط الاولى لتنفيذ هذه المشاريع، متطلبات هذه الفئات واحتياجاتهم.

وذكر مسؤولون في دبي أن هناك خططا لبناء مطارات وفنادق صديقة لهذه الفئة من المسافرين وتأهيل موظفي المؤسسات ذات الصلة، مثل المطارات والجنسية والاقامة وشركات الطيران، فضلا عن تسهيلات في منح التأشيرات للمسافرين من أصحاب الاحتياجات الخاصة تجعل من رحلتهم نزهة حقيقة.

وقال عضو المجلس الوطني الاتحادي في الامارات رئيس المجلس التنفيذي في دائرة الطيران المدني في دبي جمال الحاي أن الدائرة شكلت فريقا خاصا مهمته تطوير الخدمات التي يقدمها مطار دبي الدولي للمسافرين من هذه الفئات، وإضافة مزيد منها الى ما هو متوافر حاليا ، كما يخصص قبل نهاية الشهر الجاري 20 مكتبا لاستقبال لهؤلاء المسافرين استعدادا لموسم السفر الحالي، وزيادة عدد الكراسي المتحركة وتحسينها، وغيرها من الخدمات.

وأكد ان الملتقى يستهدف التوعية بضرورة انشاء صناعة سياحة متكاملة العناصر، وان الفترة المقبلة ستشهد تطورا نوعيا للخدمة المقدمة لهذه الشريحة من المسافرين.

وأشار إلى أن مطار دبي الدولي شكل فريقا خاصا تحت اسم “رعاية” هو الاول من نوعه في المنطقة، مهمته تطوير الخدمات والتسهيلات التي يؤمنها المطار لهذه الشريحة من المسافرين، موضحا أن الطلب على خدمة الكراسي المتحركة للمسافرين عبره يسجل معدلات نمو كبيرة اذ وصل الى نحو 300 الف طلب في العام الماضي، متوقعا ارتفاعه الى 500 الف خلال العامين المقبلين.

وأعلن مدير ادارة الجنسية والاقامة في دبي العميد محمد المري أن الادارة بدأت الاستعداد لاتخاذ اجراءات تسهل على ذوي الاحتياجات الخاصة الحصول على التأشيرة السياحية في وقت قصير.

وتقدر استثمارات الامارات الحالية بنحو 800 بليون درهم (تعادل نحو 217 بليون دولار) في مشاريع البنية التحتية التى تخدم القطاع السياحي من مطارات وفنادق ومنتجعات ومرافق سياحية واساطيل طائرات، استعدادا لجذب 18 مليون سائح في نهاية العقد المقبل، حيث تخطط لزيادة الطاقة الاستيعابية لفنادقها الى 90 الف غرفة في 2010.

ويتوقع مجلس السياحة والسفر العالمي أن تزيد عائدات القطاع لاكثر من 46 مليار دولار بحلول العام 2015 ، فيما يقدر مسؤولون في صناعة السياحة العربية، حجم الفرص التي يمكن أن تجنيها صناعة السياحة العربية من وراء دعم سياحة ذوي الاحتياجات الخاصة بما يتجاوز 3 مليارات دولار سنويا.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled