اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

(السعودية) ضيف شرف معرض الإسكندرية العربى الأول للكتاب الذى يقام فى قلعة قايتباى الأثرية

أعلن الدكتور ناصر الأنصارى رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أنه تم الانتهاء من وضع الترتيبات النهائية لإقامة معرض الإسكندرية العربى الأول للكتاب بمنطقة قلعة قايتباى الأثرية‏ .. موضحا أن المعرض اختار المملكة العربية السعودية لتكون ضيف الشرف الدورة الاولى على غرار ما يتبع مع معرض القاهرة الدولى للكتاب
وقال الدكتور ناصر الأنصارى ان الدورة الاولى للمعرض الاسكندرية العربى ستقام فى الفترة من ‏23‏ أغسطس الحالى ، حتى الأول من سبتمبر المقبل على مساحة ‏4‏ آلاف متر مربع .. مشيرا الى ان المعرض يضم حوالى‏92‏ جناحا بمشاركة ‏80‏ ناشرا من مصر ، و‏12‏ دولة عربية .
وأشار الى انه تم اختيار منطقة قلعة قاييتباى التاريخية بعد اللقاءين الذين عقدهما مع الدكتور زاهى حواس الامين العام للمجلس الاعلى للاثار ومحافظ الاسكندرية اللواء عبد السلام المحجوب ، والذى تم خلالهما الاتفاق على إقامة معرض الإسكندرية العربى الأول للكتاب بمنطقة قلعة قايتباى وبحث الترتيبات التنظيمية مع محافظة الإسكندرية .

وأوضح أنه ستقام على هامش المعرض مجموعة من الأنشطة الثقافية واللقاءات الفكرية التي تتضمن إقامة أمسيتين الأولى بعنوان “‏ دور ثقافة السلام فى حماية المجتمعات من النزاعات العنيفة‏ “والثانية بعنوان”‏ ثقافة السلام في مواجهة التطرف والإرهاب‏”,‏ وسيشارك بالأنشطة مجموعة كبيرة من المفكرين والأدباء المصريين والعرب‏.
وقال الدكتور ناصر الأنصارى رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ان هذا المعرض سيحمل الصبغة العربية ويختلف تماما عن معارض الكتب التى تقيمها الهيئة بشكل دورى فى المحافظات ومن بينها محافظة الاسكندرية وعددها 23 معرض بالتنسيق مع المحافظات والجامعات الاقليمية وعلى هامش بعض الاحتفالات الثقافية .
وأشار الى أن اختيار الاسكندرية لاقامة المعرض العربى للكتاب يرجع الى اهمية هذه المدينة عالميا بالاضافة الى الكثافة السكانية الكبيرة خاصة فى فترة الصيب والتى يتوافد عليها جموع المصطافين من محافظات مصر والاقطار العربية الشقيقة .
من ناحية اخرى قال الانصارى ان هيئة الكتاب لديها خطط مستقبلية لعمليات التطوير والتحديث فى الهيئة اداريا وعلى المستوى الثقافى والنشر .. مشيرا الى أن الهيئة تدأت فى الاهتمام بمشروع الترجمة الخاص بترجمة الفكر العربى المكتوب الى اللغات الاخرى

وأضاف ان الهيئة ستقوم بالاتفاق مع شركاء اجانب فى دول مثل فرنسا واسبانيا واليونان وايطاليا لترجمة الانتاج الفكرى المصرى والعربى الى لغاتهم ، والبدء فى اصدار مختصرات التراث المتعددة الاجزاء للشباب ككتب مثل ” صبح الاعشى ” و ” الفتوحات المكية ” مع الاخذ بالتقنيات التكنلوجية الحديثة فى مجالات الطباعة بمطابع الهيئة ومركز للمعلومات الذى سيربط جميع فروع وادارات الهيئة ببعضها البعض .
وأشار الى ان الهيئة بصفتها أكبر منتج للكتاب العربى فى العالم ستقوم ايضا بتحديث نظم الترقيم الالكترونى ، ووضع ذلك كله على الموقع الالكترونى للهيئة على شبكة الانترنت الدولية ومحاولة الاستعانة بالتقنية التكنلوجية الحديثة فى جميع التعاملات .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled