اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الفهيد :تنمية السياحة البينية العربية مطلب ملح

شرم الشيخ "المسلة" …. دعا رئيس المنظمة العربية للسياحة، الدكتور بندر بن فهد الفهيد، إلى تنمية السياحة البينية العربية، وتجاوز المعيقات التي تحد من حركة السياح العرب بين الأقطار العربية.


وقال فهد الفهيد، في افتتاح ملتقى "يدا واحدة مع السياحة المصرية"، المنعقد في مدينة شرم الشيخ، بمشاركة عربية واسعة من أصحاب المكاتب السياحية والاعلاميين، إن ما تتعرض له السياحة في الدول العربية من تدن بالاعداد ونقص بالعائد من السياحة يؤثر سلبا على عملية التنمية العربية بشكل عام، ويعيق الاستثمار في هذا القطاع الحيوي الهام.

 

وأضاف أن "الإرهاب وتأثيراته وما يتبعه من انعكاسات يتطلب منا جميعا أن نوحد جهودنا للتصدي له، وتفويت الفرصة على المستفيدين منه ومن ضرب السياحة في بلداننا العربية"، مشيرا إلى ما حصل في مصر مؤخرا بسبب حادث الطائرة الروسية انعكس سلبا على السياحة بشكل عام في مصر عموما ومنطقة جنوب سينا وشرم الشيخ تحديدا.

 

ودعا إلى إقامة ملتقى عربي كبير يشارك فيه وزراء السياحة العرب وأصحاب المكاتب السياحية والاعلاميين للتغلب على كل ما من شأنه أن يعيق السياحة البينية العربية وحركة السياح القادمين من الخارج، مبينا أن معدل إنفاق السائح العربي يصل إلى 4500 دولار، في حين أن معدل إنفاق السياح الآخرين لا يتجاوز 300 دولار.

 

وأشار رئيس المنظمة العربية للسياحة إلى أن الدول الخليجية وحدها تنفق أكثر من 27 مليار دولار سنويا على السياحة العلاجية فى الدول الأوروبية، لافتا إلى أن الإرهاب الذي يحاصر المنطقة كبّد قطاع السياحة على مستوى الوطن العربي خسائر بلغت 40 مليار دولار العام الماضي مع انحسار الحركة السياحية الوافدة للوطن العربى.

 

ودعا المشاركون إلى وضع خطط عربية مشتركة قابلة للتنفيذ، وتساهم في تنشيط السياحة الدول العربية وتتجاوز المعيقات، وتمنى أن لا يركز الإعلام العربي على السلبيات التي تحد من الاقبال على السياحة، بل يتجاوز ذلك بما يسهم في تعظيم الانجازات العربية في القطاع السياحي، مع الاشارة إلى المشكلات لحلها والحد من تأثيراتها.

 

وأجمع المشاركون أن الواقع السياحي العربي يتطلب من الجميع تكثيف الجهود، وخاصة وزارات الخارجية والداخلية والسياحة في البلدان العربية، لتشجيع السياحة البينية والحد من الإجراءات التي تعيق حركة السياحة.

 

وكان محافظ جنوب سيناء خالد فوده عرض أهم الاجراءات التي توفرها الحكومة المصرية للأمن السياحي، مؤكدا أن ما تتعرض له السياحة في مصر الآن أمر مقلق.

 

وقال "علينا أن لا نكافئ الإرهاب ونتركه يؤثر على السياحة"، معربا عن شكره وتقديره لمنظمة السياحة العربية على تنظيمها لهذا الملتقى.

 

من جهته، قدم رئيس هيئة تنشيط السياحة المصرية الشكر للمنظمة العربية على تنظيم الملتقى، ولأصحاب المكاتب السياحية العربية والمصرية والاعلاميين على المشاركة في فعالياته، معربا عن أمله في أن يسفر الملتقى عن نتائج تنعكس إيجابا على الحالة السياحية في مصر عموما ومنطقة جنوب سيناء خصوصا.

 

يذكر أن المنظمة العربية للسياحة، التي تنظم هذا الملتقى، بالتعاون مع وزارة السياحة المصرية، وشركة مصر للطيران، هي إحدى منظمات جامعة الدول العربية، ومقرها في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

 

وسيناقش المشاركون، على مدى ثلاثة أيام، أوضاع المكاتب السياحية العربية، ودور الإعلام العربي في تنشيط السياحة العربية البينية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled