اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

سياحة السعودية و”أرامكو” توقعان مذكرة تفاهم

 

 

تأسيس مركز التدريب الوطني لإدارة المنشآت والضيافة

 

وقّعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مع شركة أرامكو السعودية، مذكرة تفاهم بمشاركة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، تقضي بقيام ارامكو بتأسيس مركز التدريب الوطني لإدارة المنشآت والضيافة (فهم).

 

ويهدف المركز إلى تطوير وتهيئة الشباب السعودي للعمل في مجال إدارة وتشغيل المنشآت الخدمية العامة والخاصة، بالإضافة إلى وظائف قطاعات السياحة والفندقة على مستوى المملكة.

 

وقدم الدكتور حمد بن محمد السماعيل نائب رئيس الهيئة للاستثمار والتطوير السياحي والمناطق شكره للأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة وقال انه كان معنا في جميع مراحل إنشاء هذا المركز وكانت تعليماته وتوجيهاته لنا واضحة ومباشرة تقضي بتقديم كل الدعم لأي مبادرة يقدمها شركاؤنا للنهوض بقطاع التعليم والتدريب السياحي الذي نعتبره العصب الرئيسي في منظومة التنمية السياحية مشيراً إلى المشاركة الفاعلة التي قدمها المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية “تكامل” لهذه المبادرة منذ ولادة فكرتها.

 

وأضاف أن الشكر موصول لشركة أرامكو وللمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني شركاء النجاح، معرباً عن تفاؤله أن هذه المبادرة “مركز التدريب الوطني لإدارة المنشآت والضيافة” “فهم” ستكون على اعلى مستويات التنظيم والأداء.

 

وقال في كلمة له بهذه المناسبة أن رؤية الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تنص على أن الهيئة تُعد مركزاً للتحفيز السياحي، وتعمل من خلال شراكة وثيقة مع الأطراف والشركاء المعنيين لتحقيق رؤية ومهمة القطاع السياحي في المملكة، وتكون الداعم الأساسي لإحداث التنمية السياحية المستدامة التي تتماشى مع الثوابت الإسلامية والقيم الاجتماعية والثقافية والبيئية السائدة في المملكة، مؤكداً حرص الهيئة على العمل من خلال الشراكة الوثيقة مع الجميع، وأن هذا المركز ثمرة منهج الشراكة الذي تعتمده الهيئة في كافة مبادراتها ومشاريعها وجميع ما يخدم التنمية السياحية.

 

الموارد البشرية الوطنية

 

وأضاف لقد كان الاهتمام بالموارد البشرية الوطنية على رأس أولويات الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بعد أن أثبتت دراسات وابحاث الهيئة الحاجة الماسة لسوق العمل في قطاع الضيافة للكوادر الوطنية المؤهلة ولأجل هذا توالت المبادرات والبرامج بالتعاون مع شركاؤنا للعمل على إيجاد كليات ومراكز ومعاهد تأهيل للكوادر الوطنية تستطيع بعد تدريبها إدارة وتشغيل قطاع السياحة والتراث الوطني بكل كفاءة واقتدار.

 

ولفت إلى أن مركز فهم يأتي ليتوج تناغم رغبة شركة ارامكو وجهود الهيئة وتطلع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ممثلة بوزارة التعليم في تأسيس صرح حديث يؤكد إدراكنا جميعاً أن واقع اليوم تطلب منا الحراك السريع، والتفاعل الايجابي، مع احتياج قائم لمنشآت الضيافة في المملكة وتخصصات مطلوبة لسوق العمل.

 

الجودة

 

وأعرب عن ثقته في أن هذا الصرح سيسهمُ بإذن الله في نقلِ الوسائل والطرق الحديثة لصناعة الضيافة وتطبيقِ معاييرِ الجودةِ للمهن القطاع لتلبية احتياجاتِ هذه الصناعةِ الهامة، عن طريق إقامة برامج ودوراتٍ تدريبيةٍ وورشاتِ عملٍ في قطاع الضيافة لتلبيةِ احتياجاتِ العاملين في القطاعِ والمنشآت ذاتِ العلاقة والرفعِ من كفاءة العاملين، كما سيساعد على تطوير وتدريب الشباب السعودي على شغل وظائف قطاعات السياحة والفندقة بالإضافة إلى وظائف إدارة وتشغيل المنشآت الخدمية العامة والخاصة على مستوى المملكة للارتقاء بمستوى هذه القطاعات واستثمار إمكاناتها من أجل صنع وتوفير فرص وظيفية للشباب السعودي المؤهل.

 

وكرر السماعيل تأكيده على التزام هيئة السياحة والتراث الوطني بما أنيط بها من ادوار اتفق عليها الشركاء بهدف إنجاح هذه المبادرة التي نأمل أن تزيد من نسبة التوطين في قطاع الضيافة.

 

وعبر عن أمنياته الصادقة بنجاح هذا الانجاز وان تكون مخرجاته تحاكي حاجة سوق العمل وتلائم مجالات العمل المتاحة للمواطن السعودي.

 

من جهته أوضح المدير التنفيذي لخدمات أحياء السكن في أرامكو المهندس محمد الشمري أن المشروع يعزز التوطين في أحد القطاعات الواعدة في المملكة حيث يأتي هذا تماشياً مع رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى دمج الكوادر الوطنية بشكل أكبر في مجالات إدارة وتشغيل المنشآت والضيافة، مثل الجامعات والمجمعات الحكومية والمراكز التجارية والمنتجعات السياحية والفنادق، معربًا عن فخره بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

 

يذكر أن مركز التدريب الوطني سيعمل على استثمار إمكانات قطاع إدارة المنشآت والضيافة لتوفير فرص العمل للكوادر الوطنية المؤهلة من خلال توفير برامج تدريب معتمدة دولياً، بهدف الوصول إلى طاقة استيعابية لتدريب 5 آلاف متدرب ومتدربة خلال الأعوام الأربعة المقبلة، تماشياً مع أهداف برنامج التحول الوطني 2020 .

 

وسيقدم المركز مسار الدبلوم لخريجي الثانوية العامة بدون خبرة عملية سابقة، ومسار البرامج المتخصصة لتلبية احتياجات الشركات، ومسار شهادات الاعتماد والتطوير لمن هم على رأس العمل، وسيدير المركز مجلس أمناء مكون من أعضاء يمثلون الجهات الموقعة على المذكرة وهم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ممثلة بالمركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية “تكامل” والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وشركة ارامكو السعودية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled