اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وفد من متحف “اللوفر ابوظبي” يطلب استضافة معرض روائع الآثار السعودية

إعارة قطع أثرية

 

الرياض “المسلة” ….. عقدت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، أول أمس الأحد (28/11/1438هـ) الموافق (20/8/2017م) اجتماعاً في مقر الهيئة بالرياض لمناقشة إعارة قطع أثرية من المملكة في حفل افتتاح متحف اللوفر أبو ظبي، ومناقشة طلب استضافة متحفاللوفر أبوظبي” لمعرض آثار المملكة – طرق التجارة العربية، وذلك بعد انتهاء جولته الحالية في عدد من أشهر المتاحف الآسيوية.

 

وحضر الاجتماع من جانب هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة محمد المبارك رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ومن جانب متحف اللوفر أبوظبي السيد مانويل رابات مدير متحف وعدد من المسئولين في الهيئة والمتحف.

 

فيما حضره من جانب الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الدكتور علي الغبان المشرف على برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة، وعدد من المسئولين.

 

وأوضح الدكتور علي الغبان، أن الاجتماع يأتي في إطار استكمال المباحثات بين الجهتين والتي بدأت بزيارة لأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لدولة لإمارات العربية المتحدة لبحث آفاق التعاون بين الدولتين في مجال التراث الثقافي والآثار والتراث العمراني، مشيرا إلى أن الاجتماع بحث إمكانية إعارة قطع من المملكة لمتحف اللوفر أبوظبي لكي تبرز التراث الحضاري في الجزيرة العربية ودورها المهم في التواصل في الحضارة الإنسانية.

 

وبين أن الاجتماع بحث كذلك إمكانية استضافة متحف اللوفر أبوظبي لمعرض آثار المملكة – طرق التجارة العربية، بعد انتهاء جولته الآسيوية، كما تم مناقشة التعاون المستقبلي في مجال الآثار والمتاحف والمعارض بين المملكة والإمارات.

 

وقال الغبان:” وصلنا في الاجتماع إلى أفكار محددة فيما يتعلق بمشاركة المملكة والهيئة في مناسبة افتتاح متحف اللوفر أبو ظبي، وفيما يتعلق بالمواعيد المحتملة لعرض معرض طرق التجارة العربية في أبو ظبي بدايةً في متحف اللوفر بأبوظبي، كما تم الاتفاق على أن يكون موعد انطلاق المعرض في نهاية عام 2018م”.

 

تعاون

 

وأضاف:” يوجد تعاون كبير بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في عدة مجالات، منها مجال السياحة والتراث الحضاري حيث يوجد برامج مشتركة بين الهيئتين في المجالين، كما نه يجمع بين المملكة والإمارات ودول الخليج اجتماعات دورية للمسؤولين عن الآثار والتراث في دول مجلس التعاون الخليجي، وهناك برامج عمل مشتركة قائمة منذ فترة طويلة وتنفذ بشكل سنوي، وأيضاً انضم لها مؤخراً اجتماعات دورية للمسؤولين عن السياحة، إضافة إلى التعاون الثنائي الذي يتم بين كل دولة وأخرى، على سبيل المثال التعاون الثنائي بين المملكة والإمارات على غرار هذا الاجتماع اليوم”.

 

وأفاد الدكتور علي الغبان أنه في حال اكتمال إجراءات الإعارة لبعض القطع الأثرية من المملكة للعرض في متحف اللوفر ابوظبي، ستُوقع اتفاقية خاصة بالإعارة، إضافة إلى توقيع اتفاقية خاصة بين الطرفين لتنظيم معرض طرق التجارة العربية.

 

حضر الاجتماع من جانب الهيئة الدكتور علي الغبان المشرف على برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة، و فهد العجمي مدير الإدارة القانونية بالإنابة، والأستاذ محمد الأحمري مدير إدارة مساندة المتاحف، و رياض عسيري مدير إدارة القاعات بالمتحف الوطني، و فهد العبد الكريم من إدارة التعاون الدولي.

 

ومن جانب هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة محمد المبارك رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ومن جانب متحف اللوفر أبوظبي السيد مانويل رابات مدير متحف اللوفر أبوظبي، و جود المرار مسؤولة الشؤون الخارجية، و نيمي دواسيه الأمين المسؤول عن الآثار، و سورة نوجيم أمين الفن الإسلامي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled