اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

هيئة الشارقة للكتاب تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب

 

الرياض “المسلة” …..  تشارك هيئة الشارقة للكتاب في فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2018 ضمن جهودها الساعية إلى تعزيز التواصل المعرفي والثقافي على المستويين الإقليمي والدولي.

 

واقع الإمارات الثقافي

وأكد فاضل حسين أحمد المشرف على جناح هيئة الشارقة للكتاب في المعرض في تصريح لوكالة أنباء الإمارات ” وام ” أن الهيئة تسعى من خلال مشاركتها في المعرض إلى نقل صورة عن واقع الإمارات الثقافي .. مشيرا إلى أنها تحرص منذ سنوات على المشاركة في هذا المعرض الذي يعد ظاهرة ثقافية ومن المعارض المهمة على الساحة العربية والدولية .

 

ولفت إلى مشاركة إمارة الشارقة في العديد من المعارض الدولية لافتا في هذا الصدد إلى مشاركتها حاليا كضيف شرف في معرض باريس الدولي للكتاب التي تنقل خلاله الثقافة الإماراتية من خلال الأهازيج والعادات والتقاليد إلى فرنسا بهدف تعريف العالم أن الإمارات ليست فقط دولة نفط وإنما دولة ثقافة وحضارة وسلم وتعايش وأمان”.

 

الإمارات ضيف شرف

وحول اختيار الإمارات ضيف شرف معرض الرياض الدولي للكتاب قال ” إن اختيار الإمارات ضيف شرف المهرجان هذا العام لم يأت من فراغ وإنما من مكانة الإمارات وعلاقاتها المتينة مع المملكة العربية السعودية ودورها الانساني والثقافي رائد في المنطقة والعالم “.

 

ولفت في هذا الإطار إلى المسابقات والجوائز التي خصصتها الدولة لدعم الثقافة والمثقفين والمبدعين إضافة الى اهتمام الإمارات بتطوير الإنسان والتعليم والمجتمع وكلها عوامل أدت إلى اختيارها ضيف شرف المهرجان ” .

 

اجتذاب دور نشر جديدة

وعن أهداف المشاركة في معرض الرياض للكتاب قال المشرف على جناح هيئة الشارقة : ” إننا نهدف إلى تعريف الناشرين في المملكة والعالم العربي بمعرض الشارقة الدولي للكتاب ونقف على انطباعاتهم عن الدورات السابقة حول المعرض لتلافي السلبيات وتعظيم الايجابيات إضافة إلى اجتذاب دور نشر جديدة للمشاركة في الدورات المقبلة للمعرض الذي يعد واحدا من أكبر معارض الكتاب في العالم “.

 

ترويج

وأضاف ” كما نسعى خلال وجودنا في معرض الرياض إلى الترويح لمهرجان الشارقة القرائي للطفل في شهر ابريل المقبل والذي يمثل فعالية حافلة بالمتعة والمرح على مدى 11 يوما حيث يجمع عددا من أفضل مؤلفي كتب الأطفال في العالم ويعد ملتقى لأكثر من 120 دار نشر عالمية ومحلية تعرض إنتاجها من الكتب للبيع على أرض المعرض ” .

 

ونوه إلى أن المهرجان يهدف إلى غرس حب القراءة بين الكبار والصغار وتعريف العالم على الأدب العربي وإتاحة الفرصة للفنانين والرسامين كي يستعرضوا أعمالهم الإبداعية .. مشيرا الى أن الهدف الرئيسي لمهرجان الشارقة القرائي للطفل أن يكون أهم مهرجان لكتب الأطفال في المنطقة من خلال استقطاب حضور ضخم سواء من الزوار أو من المشاركين وإثراء مخيلة الأطفال وإتاحة الفرصة لهم كي يتعرفوا على أصدقاء مدى العمر عن طريق القراءة .

 

وقال فاضل : ” إنه خلال مشاركتنا في معرض الرياض نقوم بالترويج لبعض برامجنا مثل مدينة الشارقة للنشر وهي أول منطقة حرة من نوعها للنشر في العالم العربي وتوفر للعاملين في قطاع صناعة الكتاب الفرصة للاستفادة من حزمة واسعة من الامتيازات المعفاة من الضرائب من خلال الحصول على فرصة امتلاك شركة خاصة بالكامل تتمتع باستقلالية تامة في الإدارة والموقع المثالي للإمارة في قلب العالم ويوجد بها مطابع حديثة وضخمة وتخدم الناشر العربي بشكل كامل “.

 

وأضاف : ” كما نقوم بتعريف الناشرين وزوار المعرض بجائزة الشارقة للترجمة ” ترجمان ” التي أطلقتها هيئة الشارقة للكتاب وهي جائزة عالمية في الترجمة والتأليف ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب لتشجيع الترجمات العالمية الراسخة التي تتخذ من المنجر الإنساني في أبعاده الثقافية والفكرية منطلقات قومية ترتكز عليها في بناء حضارة الإنسان ومد جسور التواصل بين الشرق والغرب مع سعيها لدعم النشر الجاد القادر على تأكيد دور الكلمة وتفعيل الأفكار الخلاقة القادرة على دفع المشهد الحضاري العالمي نحو التكامل المأمول والغرض من الجائزة نقل الثقافة الإسلامية والعربية للعالم”.

 

برنامج ثقافى

وحول جديد هيئة كتاب الشارقة في معرض الرياض الدولي للكتاب قال ” لدينا برنامج ثقافي ونسعى لنقل الشعر الإماراتي وفن الرواية ولدينا مشاركات في ندوات المعرض وندعم الشعراء الشباب والمفكرين الاماراتيين تحفيزا وتشجيعا لهم”.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled