اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

معرض البحرين الدولي للكتاب يشهد برنامجاً ثقافياً حافلاً غداً

 

المنامة “المسلة” …..  تقدم هيئة البحرين للثقافة والآثار خلال معرض البحرين الدولي ال 18 للكتاب، برنامجا ثقافيا حافلا برفقة ضيف شرف المعرض المملكة العربية السعودية، حيث سيكون الجمهور يوم غد الخميس الموافق 29 مارس 2018م على موعد مع العديد من الفعاليات في الخيمة الخاصة بجانب قلعة عراد بمدينة المحرق.

 

“مراداه أهل المحرق”

ففي تمام الساعة 6:00 مساء يستقبل جناح الهيئة غدا، فعالية توقيع كتاب “مراداه أهل المحرق” للباحث جاسم محمد بن حربان.

 

فن “المراداه”

ويسلط الكتاب الضوء على فن “المراداه” الذي يعد أحد الفنون الغنائية النسائية الراقصة في مدينة المحرق. كما ويتناول الكتاب بالتفصيل المناسبات التي كانت فيها النساء تؤدي هذا الفن من أعياد، إنزال سفينة الغوص الجديدة، شفاء المرضى، عودة المسافرين من رحلاتهم وغيرها.

 

أما الساعة 7:00 مساء فستستضيف قاعة الفعاليات بالمعرض محاضرة للدكتور نوري الجراح بعنوان “بحيرة المتوسط: بلاغة النشيد الكوني”.

 

العلاقات الثقافية

وتتناول المحاضرة العلاقات الثقافية والحضارية بين الضفاف الشرقية والغربية لبحيرة المتوسط من خلال الاتصال بين هذه الثقافات عبر العصور والتفاعل السلمي والعنيف، وانتقال المعارف بين شرق المتوسط وغربه، وبين شماله وجنوبه، عبر التاريخ، وصولا إلى اللحظة المأساوية الحاضرة التي ظهرت فيها قوارب الهجرة والموت في البحر.

 

يذكر أن الدكتور نوري الجراح: من أبرز الشعراء العرب. وأسس عددا من المجلات الثقافية التي لعبت دورا في الحياة الشعرية والأدبية العربية. ومن أعماله الشعرية: مجاراة الصوت، طفولة موت، كأس سوداء، صعود أبريل، حدائق هاملت والعديد. ترجمت مختارات من أعماله الشعرية إلى لغات عديدة.

 

وفي تمام الساعة 8:00 مساء سيكون الجمهور على موعد مع الألحان السعودية التراثية التي تقدمها فرقة نغم السعودية. وفي هذا الحفل الذي يقام على خشبة المسرح الخارجي لمعرض البحرين الدولي 18 للكتاب تقدم الفرقة الهوية المتكاملة لتلك الموسيقى بما تحمله من ألحان وأغنيات وتوليفات فريدة.

 

يذكر أن فرقة نغم السعودية من الفرق التي تشتغل على الموروث الموسيقي السعودي، وتعد من أهم الفرق المدعومة من قبل وزارة الثقافة والإعلام السعودية. ومن خلال مشاركتها في معرض الكتاب سيأتي برفقتها 13 عازفا: طارق رمال، أمجد حنبلي، محمد بناء، أبوبكر خليفة، أنس نهاري، عيسى الجهني، عبدالإله خطيري، محمد العثيمين، هاشم معوض، بدر السليماني، عابدين الشريف، تركي عسيري وخالد شامس. الجدير بالذكر أن هذه الفرقة من حوالي 15 عاما تمثل الحضور الموسيقي السعودي في العديد من المناسبات الثقافية.

 

مهرجان ربيع الثقافة

في هذا الموسم الثقافي الذي يتزامن أيضا مع مهرجان ربيع الثقافة الثالث عشر، يستضيف معرض الكتاب أكثر من 400 دار نشر ومؤسسة ثقافية وفكرية محلية وعربية وعالمية من 26 دول مختلفة، حيث تجيء كل دولة بحصيلة نتاجاتها الفكرية والإنسانية ووسائطها المتنوعة في مجالات الأدب، الفكر، الفلسفة، البحث العلمي، الدراسات وغيرها.

 

كما سيكون جمهور المعرض على موعد مع برنامج ثقافي متكامل، تستحضر من خلاله الثقافة العديد من المشاهد الثقافية والفكرية بالتعاون مع العديد من الجهات، والتي تشمل: ندوات ثقافية وفكرية، تدشين الكتب، حفلات موسيقية، عروض سينمائية وغيرها.

 

مساحة خاصة

ويفرد معرض البحرين الدولي للكتاب مساحة ثقافية خاصة لضيف شرف المعرض (المملكة العربية السعودية) التي تجيء برفقة مثقفيها وفنانينها كي تقدم ممارساتها الفكرية، وتعرف بخصوصية وهوية الثقافة السعودية من خلال طرح عميق، سواء من خلال الندوات المتعلقة بالتجربة السينمائية السعودية أو تحديات الكتاب والنشر، والأعلام الثقافية في الخليج العربي، وغيرها. كما تشارك هذا العام بمعرض عن العلاقات البحرينية السعودية وحفلات موسيقية لفرقة نغم السعودية، إلى جانب عدد من الفعاليات الفنية والعروض الحية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled