اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الباكر : القطرية تنظر الخروج من تحالف (عالم واحد)

الباكر : القطرية تنظر الخروج من تحالف (عالم واحد)

 

الدوحة "المسلة" …. قال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية إنه لن يتم تخويف القطرية من قبل الخطوط الجوية الأمريكية.


وتطرق الباكر الذي كان يتحدث في لوس أنجلوس في حديث للصحافة هناك بمناسبة افتتاح الخط الجديد إلى مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، تطرق إلى التوتر المتصاعد بين شركات الطيران الخليجية الرئيسية الثلاث (الخطوط القطرية، الاتحاد للطيران وطيران الإمارات) وشركات الطيران الأمريكية الرئيسية الثلاث وتحديداً أمريكان إير لاينز. 


وقال :"إن الخطوط الجوية القطرية قد تنظر في الخروج من "تحالف عالم واحد" إذا ما واصلت الخطوط الجوية الأمريكية العضو في التحالف في ممارسة سياسة "التخويف" التي تمارسها تجاه شركات الطيران الخليجية". ووجه الباكر كلمات قوية تجاه الناقلات الأمريكية التي تقاتل للحد من نمو شركات الطيران الخليجية في السوق الأمريكية.ووفقاً لبلومبيرغ فقد قال أكبر الباكر:" إن القطرية لن تسمح بوضع تكون فيه الظروف غير مواتية لعلاقة تجارية عادلة تقوم على الاحترام المتبادل".


وتابع بقوله "نرفض المعاملة القاسية من قبل أي جهة، إذا كان الأمريكيون لا يريدون العمل معنا بشكل عادل، فإننا سوف نتشاور مع الآخرين، وربما نقوم بتشكيل تحالفنا الخاص إذا أردنا". 


وسبق وأن هدد الرئيس التنفيذي للقطرية من قبل بترك تحالف عالم واحد، ولكن يبدو أن هذه المرة الأولى التي يتطرق فيها الباكر إلى اقتراح تشكيل تحالف خاص للطيران.  وكانت الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران من منطقة الخليج تنضم إلى تحالف عالم واحد في عام 2013 ، بهدف تمكين خطوط الطيران من تنسيق أوثق لرحلاتهم وسهولة نقل الركاب.  وكانت الشركات الأمريكية الكبرى ( أمريكان ايرلاينز ، ودلتا وطيران الولايات المتحدة ) قد أثارت الدهشة في عام 2015 ، عندما أطلقت مزاعم بأن شركات الطيران الخليجية تحدد أسعار التذاكر بشكل ممنهج  لأنها تعتمد على مليارات الدولارات من الدعم الحكومي.


وعلى عكس نظرائهم الأمريكيين، فإن شركات الطيران الثلاث مملوكة للدولة، وتنفي عن نفسها وجود أي نوع من الترتيبات المالية.ويتخوف كثير من المراقبين من تحول مشاعر الغضب المتبادلة بين شركات طيران الست إلى حالة شقاق كامل.


ويتفق النقاد من المنطقتين على أن شركات الطيران الأمريكية ينبغي أن تبدي الكثير من الحكمة وأن توجه طاقتها إلى تطبيق تجربة ركاب شركات الطيران الخليجية، كما أن عليهم التوقف عن ترديد المزاعم غير اللائقة.

وأشارت مصادر صحفية إلى أن الخطوط القطرية والإمارات والاتحاد للطيران قد احتلت مكانها في التصنيف العالمي بين أفضل عشر شركات طيران في العالم في عام 2015، فيما خلت القائمة من أية ناقلة أمريكية.  


وكان رئيسا الخطوط الأمريكية وشركة دلتا قد ذهبا إلى حد تقديم التماس إلى وزير الخارجية الأمريكية جون كيري في عام 2015، مطالبين إدارتي النقل والتجارة في الحكومة الأمريكية بالتدخل ضد ما يزعمون أنه "انتهاك لاتفاق الأجواء المفتوحة" وهي سياسة متفق عليها بين أكثر من 100 دولة في العالم وعدت بأن لا تتدخل في النقل فيما بينها. وهو ما جعل الأمور تصبح سيئة بالنسبة لشركات الطيران الأمريكية على وجه الخصوص.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled