اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الطيران المدني القطرى يوقع 3 اتفاقيات و10 مذكرات تفاهم

الطيران المدني القطرى يوقع 3 اتفاقيات و10 مذكرات تفاهم

 

الدوحة "المسلة" …. شاركت دولة قطر ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني في المؤتمر السنوي الثامن لمفاوضات الخدمات الجوية (ايكان 2015) الذي عقدته منظمة الطيران المدني الدولي (ايكاو) في مدينة انطاليا التركية مؤخرًا، حيث التقت سلطات الطيران في الدول المشاركة في هذا المؤتمر وجرى التباحث والتفاوض حول إنشاء وتطوير اتفاقيات الخدمات الجوية الثنائية التي تنظم حقوق النقل الجوي بينها.

 

 وقد حضر هذا المؤتمر الذي يكتسب أهمية كبرى عامًا بعد عام وفود سلطات الطيران المدني من 95 دولة، وقامت إيكاو بتنظيم 578 اجتماعًا ثنائيًا بين الأطراف المشاركة في المؤتمر.

 

كما حضر المؤتمر7 منظمات دولية ذات علاقة بالطيران المدني الدولي منها اتحاد شركات النقل الجوي (إياتا IATA) ومجلس المطارات العالمي (ACI) ومنظمة السياحة العالمية (UNWTO) ومنتدى النقل الدولي (ITF-OECD)، والاتحاد العربي للنقل الجوي (AACO)، بالإضافة إلى ممثلين عن المفوضية الأوروبية.

 

وقد ترأس وفد دولة قطر إلى المؤتمر عبدالله بن ناصر تركي السبيعي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، حيث قام الوفد القطري بعقد اجتماعات مفاوضات ثنائية مع سلطات الطيران في 19 دولة بنسبة وصلت إلى 160 % من متوسط عدد الاجتماعات لكل دولة، نتج عن هذه الاجتماعات التوقيع بالأحرف الأولى على 3 اتفاقيات خدمات جوية جديدة مع كل من تنزانيا وناميبيا وكوراساو والتوقيع بالأحرف الأولى على تحديث الاتفاقية مع باكستان، والتوقيع النهائي على اتفاقية الخدمات الجوية مع زيمبابوي، بالإضافة إلى توقيع 10 مذكرات تفاهم مع كل من بوروندي وإسبانيا وتنزانيا وغامبيا وأستراليا وناميبيا وغانا وتركيا وكوراساو وباكستان، إلى جانب تسجيل 3 محاضر اجتماع مع كل من أستراليا والهند والكاميرون.

 

وأدّت هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم إلى الاتفاق مع دولتين على أجواء مفتوحة لرحلات الركاب والشحن بكامل حريات النقل، كما تمّ تطوير حقوق النقل الجوي في اتفاقيات الخدمات الجوية الحالية بين دولة قطر وعدد من الدول الأخرى بزيادة 49 رحلة ركاب أسبوعيًا، واتفقت الهيئة العامة للطيران المدني مع سلطات الطيران المدني في الدول الأخرى على السماح للخطوط الجوية القطرية بالتشغيل إلى نقاط جديدة في بعض الدول منها (توربات) في باكستان برحلات ركاب وشحن مفتوحة بكامل حريات النقل، ونقطة أخرى جديدة (كويتا) برحلة يوميًا مع زيادة حقوق النقل على 3 نقاط أخرى في باكستان هي (فيصل أباد وسيلكوت وملتان) بـ 11 رحلة أسبوعيًا ليرتفع مجموع الرحلات الأسبوعية إلى باكستان من 59 إلى 77 رحلة، وثلاث نقاط جديدة في تركيا هي (أضنه وبورصة وطرابزون)، بالإضافة إلى زيادة عدد الرحلات بين دولة قطر وتركيا بواقع 10 رحلات أسبوعيًا منها 7 رحلات إلى مطار صبيحة في إسطنبول، وبذلك يصبح التشغيل الإجمالي إلى تركيا 45، بالإضافة إلى رحلة شحن إضافية ليصبح مجموع رحلات الشحن 5 رحلات أسبوعيًا. كما تمّ الاتفاق على تثبيت 7 رحلات ركاب إضافية إلى مجموعة النقاط الرئيسية في أستراليا (سيدني وملبورن وبرزبن وبيرث) لتصبح 21 رحلة ركاب أسبوعيًا. وفي حال قيام الخطوط الجوية القطرية بتشغيل 7 رحلات إلى المطارات في أستراليا غير المطارات الأربعة الرئيسية فإنه سيحقّ لهم أيضًا زيادة عدد الرحلات بواقع 7 رحلات في الأسبوع عن طريق أحد تلك المطارات الرئيسية.

 

الجدير بالذكر أن حجم حركة المسافرين في العالم بلغ 3.3 مليار مسافر خلال سنة 2014 ومن المتوقع أن تزداد بنسبة 4.6 % سنويًا، في حين بلغ حجم الشحن الجوي 50 مليون طن ومن المتوقع أن يزداد بنسبة 5.3% سنويًا.

 

وتشير الإحصائيات إلى أن منطقة الشرق الأوسط هي المنطقة الأسرع نموّاً في مجال الطيران عالميًا منذ عام 2007، حيث بلغت حركة المسافرين 174 مليون مسافر في حين سجل الشحن الجوي ما نسبته 13 % من الحركة العالمية خلال العام الماضي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled