اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الخطوط الجوية القطرية تطلق أول رحلة طيران في العالم باستخدام وقود مسال من الغاز الطبيعي

ادارة الجريدة

دشنت الخطوط الجوية القطرية مساء الاثنين أول رحلة ركاب في العالم يستخدم فيها وقود مشتق من الغاز الطبيعي لتشغيلها..وقد استغرقت هذه الرحلة التاريخية التي انطلقت من مطار جاتويك لندن إلى الدوحة حوالي ست ساعات وقامت بها طائرة من طراز إيرباصA340-600 مزودة بمحركات رولز رويس ترنت 556.

وقد قامت شركة شل بتطوير وإنتاج خليط مكون من الكيروسين المشتق من الغاز المسال ووقود الكيروسين التقليدي المشتق من النفط بنسبة 50-50%. وستصبح دولة قطر أكبر منتج للكيروسين المشتق من الغاز المسال في العالم وذلك عندما يتم البدء في إنتاجه تجارياً اعتباراً من العام 2012.

وسيسهم هذا النوع من الوقود، الذي يعتبر بديلاً عن الكيروسين التقليدي المشتق من النفط، في توفير خيارات متنوعة من وقود الطيران. كما أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والجسيمات الأخرى الناتجة عن احتراق هذا الوقود هي أقل بكثير بالمقارنة مع الكيروسين التقليدي المجرد المشتق من النفط، مما يجعله مفضلاً أكثر لأنه يسهم في توفير هواء أنقى محلياً في المطارات المزدحمة. وسيطلق على مزيج الكيروسين التقليدي والكيروسين المشتق من الغاز المسال اسم وقود الغاز المسال للطائرات.

وتعد هذه الرحلة الجوية تتويجاً لسلسلة من البحوث العلمية أجريت على مدار عامين قام بها تحالف من الشركات يضم شركة إيرباص والخطوط الجوية القطرية وقطر للبترول وواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر وشركة رولز رويس وشل وشركة وقود في البحث في فوائد استخدام وقود الغاز المسال لتشغيل الطائرات التجارية. وقد تم معظم هذا العمل داخل واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر.

وقال ” عبد الله بن حمد العطية” نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة بهذه المناسبة “إن إنجاز اليوم يعزز مكانة دولة قطر كعاصمة للغاز المسال. وتُمكننا تكنولوجيا الغاز المسال من إنتاج الوقود السائل غيرها من المنتجات من الغاز الطبيعي. ويمثل الطيران التجاري أحد أهم الأسواق الجديدة التي ستستفيد من هذه التكنولوجيا مما يساعدنا في تعظيم قيمة مواردنا الطبيعية.”

وكان على متن رحلة الخطوط القطرية الجوية رقم QR076 التاريخية، وفد من أعضاء التحالف وممثلون من وسائل الإعلام العالمية. وستستخدم معطيات هذه الرحلة من قبل العلماء في قطر لإجراء مزيد من البحوث لتحديد فوائد استخدام وقود الغاز المسال للطائرات.

وقد صرح ” أكبر الباكر” الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، الذي كان أيضاً على متن هذه الرحلة “تفخر الخطوط الجوية القطرية بالمشاركة في هذا التحالف، وأن تكون أول خطوط جوية في العالم تستخدم تكنولوجيا هذا الوقود الجديد في رحلة ركاب تجارية.”

أضاف “أثبتت الخطوط الجوية القطرية من جديد التزامها وحرصها على البيئة، ونتوقع أن يقدم هذا الوقود البديل فوائد كثيرة خاصة في تحسين نوعية الهواء. وتعتبر هذه الرحلة الجوية خطوة أولى نحو توفير هذا الوقود لشركات الطيران.

 وتتطلع القطرية للاستمرار في التعاون مع هذا التحالف وتطوير هذا المشروع الهام والتزامها بالمحافظة على البيئة أيضاً.”

وسيتم إنتاج الكيروسين المشتق من الغاز المسال بكميات تجارية من قبل مشروع اللؤلؤة للغاز المسال، الجاري تنفيذه من قبل شركة قطر للبترول وشل.

ومن المتوقع أن ينتج المشروع حوالي مليون طن سنوياً من كيروسين الغاز المسال اعتباراً من العام 2012، ما يكفي لتسيير طائرات تجارية لمسافة نصف مليار كم ( ما يعادل نقل 250 راكباً حول العالم 4000 مرة) إذا استخدم بنسبة 50% ضمن خليط وقود الغاز المسال للطائرات النفاثة.

وقد تمت الموافقة على وقود الغاز المسال للطائرات النفاثة، الذي يحتوي على نسبة 50% من الكيروسين المشتق من الغاز المسال، بشكل كامل كوقود آمن ومعتمد للطيران المدني من قبل الجمعية الأمريكية للاختبارات والمواد الشهر الماضي. وقد صدرت هذه الموافقة بعد سنتين من إجراء البحوث والدراسات المنفصلة قامت بها مجموعة المواصفات التابعة للجمعية، التي تضم منتجين ومصنعي معدات ومستهلكي وقود الطيران.


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled