اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الإمارات ضيف شرف معرض عمان الدولي للكتاب

 

 

أبوظبي “المسلة” ….. أشاد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة باختيار دولة الإمارات العربية المتحدة كضيف شرف بمعرض عمان الدولي للكتاب في دورته الـ 17 التي تنطلق يوم الأربعاء المقبل تحت رعاية الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

 

وأكد أن هذا الاختيار يجسد العمق التاريخي المتين للعلاقات والروابط والصلات الأخوية بين البلدين الشقيقين ويعزز أواصر المحبة التي تجمع بين قيادتهما الحكيمة وشعبيهما العزيزين .. وقال : ” إن هذا الاختيار – الذي نثمنه من المملكة الأردنية الهاشمية – يأتي أيضا نتيجة لما تشهده دولة الإمارات من حراك ملحوظ ومميز بالقطاع الثقافي على الساحتين العربية والدولية وتأكيدا لمكانة الإمارات المتميزة عالميا ” بحسب وام.

 

وأضاف ” إن المشهد الثقافي في البلدين الشقيقين ينطلق من رؤية حكيمة يتبناها كل من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة و الملك عبدالله الثاني بن الحسين وهي رؤية سديدة تنطلق جذورها من الدين الإسلامي الحنيف وترتكز على بث روح ثقافة التسامح والحوار ونشر السلام والوئام .. لافتا إلى أن مشاركة الإمارات كضيف شرف مناسبة لاطلاع الجمهور الأردني على جوانب مختلفة من ثقافة وحضارة دولة الإمارات في هذه التظاهرة الثقافية السنوية بجانب التعرف على المثقفين الإماراتيين ومد المزيد من الجسور الثقافية بينهما.

 

وأوضح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان أن استضافة دولة الإمارات كضيف شرف هذا العام بالمملكة الأردنية الهاشمية يأتي امتدادا طبيعيا للثقافة العربية وإبرازا للمستوى المتميز لعلاقات التعاون والشراكة التاريخية والفريدة التي تجمع البلدين الشقيقين في مختلف الميادين .. ولفت إلى أن الثقافتين الإماراتية والأردنية ليستا في معزل عن بعضهما البعض فالثقافتان متشاركتان في مكوناتهما ويصدران من مشكاة واحدة منوها إلى أن المشاركة في هذا العام ترسيخ ودعم للعلاقات القديمة بين البلدين لكل ما من شأنه الرفع من آفاق التعاون الثقافي بين البلدين.

 

وأشار وزير الثقافة وتنمية المعرفة إلى أن عمق العلاقات الإماراتية الأردنية التاريخية تجسدت في العديد من أوجه الشراكة والتعاون في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية منذ عشرات السنين وأن استمرار هذه العلاقات دلالة على أهميتها للبلدين كما أن علاقات البلدين القديمة والحديثة تشهد منذ نشأتها تطورات إيجابية مستمرة فقد توسعت العلاقات الاقتصادية وتعمقت العلاقات السياسية وكذلك في العلاقات الثقافية والتعليمية بجانب التبادل المستمر بين البلدين في النشاطات الثقافية والفنية على السواء واليوم نضيف حلقة جديدة من سلسلة التعاون الثقافي المشترك.

 

ولفت إلى أن معارض الكتاب الدولية أصبحت ملتقيات ثقافية لا تقل أهمية عن المؤتمرات السياسية والاجتماعات الدولية التي تجتمع فيها مختلف النخب من دول متعددة وأمم مختلفة لذا تحرص وزارة الثقافة وتنمية المعرفة على المشاركة في أغلب المعارض الدولية لما تجده من دعم ورعاية كريمة من القيادة الرشيدة بالدولة في المشاركة مؤكدا أن اختيار الإمارات كضيف شرف بأي معرض كتاب في العالم هي مسؤولية كبيرة نحملها على عاتقنا بل إنها تشكل ثقلا ومسؤوليات متعددة يحكمها المكان والمكانة العالمية التي تتمتع بها دولة الإمارات الآن على كافة المستويات والقطاعات.

 

وقال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان إن معرض عمان الدولي للكتاب يعد من أهم وأكبر الأحداث الأدبية والثقافية في المنطقة العربية ويجمع مئات دور النشر من مختلف أنحاء العالم تحت سقف واحد ويوفر فرصة ثمينة لعرض المنتج الثقافي من كتب وفكر وحضارة تلعب دورا بارزا في التأثير على العالم العربي والغربي ..

 

مشيرا إلى أن مشاركة الإمارات كضيف شرف في المعرض يعد إنجازا جديدا يضاف إلى الإنجازات التي حققها القطاع الثقافي بالدولة لأن المشاركة ليست مشاركة كتاب وإنما مشاركة فكر وثقافة دولة وإبراز للحركة الثقافية الإماراتية بما يشمل ذلك من الكتاب والمبدعين الذين يشاركون في هذا التألق الثقافي في المجالات الإبداعية كافة من رواية وفن وشعر وإصدارات للأطفال إلى غيرها من المجالات الأخرى في الإدارة والاقتصاد والسياسة والترجمة.

 

ووصف المشاركة الإماراتية في المعرض بأنها نافذة لتطوير العلاقات بين البلدين في حدث ثقافي كبير ومهم لتصبح الثقافة الإماراتية جزءا من الوعي الفكري في المملكة الأردنية والعالم العربي بجانب إتاحة الفرصة للناشرين الإماراتيين لترويج إصداراتهم في كافة أرجاء العالم من خلال تواجدهم في المعرض مع مئات الناشرين من مختلف دول العالم.

 

وكشف أن إدارة المعرض قررت تخصيص أيام للاحتفاء بالثقافة الإماراتية والعربية وإبراز مكامن قوتها وسعة تنوعها وتوجهاتها الإنسانية ويتضمن البرنامج المخصص لذلك سلسلة من الندوات والنقاشات وورش العمل التي تهدف إلى فتح أبواب التعاون والتواصل بين الناشرين والمترجمين الإماراتيين والأردنيين.

 

وتقدم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان بالشكر والتقدير إلى المملكة الأردنية حكومة وشعبا على اختيارهم دولة الإمارات العربية المتحدة كضيف شرف في هذا الحدث المهم .. كما وجه الشكر لوزارة الثقافة الأردنية والمؤسسات الثقافية الإماراتية المشاركة متمنيا للجميع مشاركة ثقافية ناجحة ومميزة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled