اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

 الاتحاد الدولي للنقل الجوي ” إياتا ” يطلق مبادرة جديدة لدعم صناعة الطيران في إفريقيا 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بوابة السياحة العربية

 

الطيران يسهم ب 63 مليار دولار في النشاط الاقتصادي لقارة أفريقيا .. ويوفر 7,7 مليون فرصة عمل

 

تقرير يكتبه : أشرف الحديدي

©أطلق الاتحاد الدولي للنقل الجوي ” إياتا ” مبادرة جديدة لدعم قطاع الطيران في افريقيا في ظل التحديات التي تواجهها الصناعة في القارة الافريقية .

 

 

وتهدف المبادرة التي جاءت تحت عنوان “Focus Africa ” وتهدف إلى تسليط الضوء على الطيران في افريقيا ” والتركيز على المقومات التي تتمتع بها افريقيا وسبل تعزيز دورها في صناعة الطيران عالمياً ، وزيادة حصة شركات الطيران الافريقية في أسواق النقل الجوي .

 

 

وكذلك التحديات التي تواجهها صناعة الطيران الإفريقية ، والتي من أبرزها سبل تطوير البنية الأساسية لقطاع الطيران في العديد من دول القارة ، وتدعيم خطوط الطيران المباشرة بين دول القارة السمراء .

 

 

وقد نظم #الاتحاد_الدولي_للنقل_الجوي  مؤتمرا عبر تقنية الفيديو كونفرانس شارك فيه ” ويلي والش ” رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي و ” ايفون ماكولو ” رئيس مجلس محافظي #إياتا خلال الدورة المقبلة ورئيس #الخطوط_الرواندية ، وكامل العوضي نائب رئيس إياتا لمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا ، إلى جانب عدد من الإعلاميين وذلك للإعلان عن  المبادرة الجديدة .

 

” ويلي والش ” رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي

مبادرة فوكس أفريقيا

وتعليقاً على هذه المبادرة قال ” والش ” رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) إن قارة إفريقيا بها 18% من سكان العالم، ولكن بالنسبة لقطاع #النقل_الجوي، لا تمثل سوى 2.1% من إجمالي أنشطة القطاع عالمياً (مجالات السفر الجوي وشحن البضائع معاً)..

موضحاً أن #مبادرة_فوكس_أفريقيا تهدف إلى سد هذه الفجوة على نحو يعزز قدرة أفريقيا على الاستفادة من النمو والوظائف والاتصال التي يحققها قطاع الطيران .

 

خسائر تراكمية

وأشار ” والش  ” إلى أن شركات الطيران في أفريقيا تكبدت خسائر تراكمية وصلت إلى 3,5 مليار دولار في الفترة ما بين عامي 2020-2022، كما تتوقع إياتا خسائر قد تصل إلى 213 مليون دولار في العام 2023.. ولكنها ستعود الى الربحية العام القادم ..

 

موضحا أن هذه الخسائر ترجع ضعف البنية التحتية، والتكاليف المرتفعة، والافتقار إلى شبكة نقل جوي قوية، والتحديات التنظيمية، والتوجه البطيء نحو اعتماد المعايير العالمية، ونقص الأيدي العاملة ذات الخبرة، وهذه كلها عوامل تؤثر على حركة السفر وكفاءة عمليات شركات الطيران الأفريقية واستدامتها.

 

ربط مستدام 

وقال رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي ” إن ربط القارة الأفريقية بشكل مستدام على المستوى الداخلي من ناحية ومع الأسواق العالمية من ناحية أخرى، يعد أمراً بالغ الأهمية لتوفير المزيد من فرص التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وهذا من شأنه أيضاً أن يدعم جهود تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في أفريقيا ، ولتحقيق هذه الأهداف يوجد مجموعة من القطاعات التي يجب العمل على تطويرها وخاصة قطاعات التجارة والسياحة، إذ إنها تعتمد على قطاع النقل الجوي وتمتلك إمكانات كبيرة غير مستغلة لناحية توفير فرص العمل والتخفيف من وطأة الفقر وتحقيق المزيد من الازدهار في أنحاء أفريقيا.

 

أفريقيا تمتلك مقومات كبيرة

وأشار الى أن أفريقيا تمتلك مقومات كبيرة لدعم مساهمة قطاع الطيران في مسيرتها التنموية، حيث ساهم القطاع خلال الفترة ما قبل جائحة كوفيد-19 بتوفير حوالي 7,7 مليون فرصة عمل، وساهم بحوالي 63 مليار دولار أمريكي في النشاط الاقتصادي لقارة أفريقيا.. ومن المتوقع أن يتضاعف الطلب بواقع ثلاث مرات خلال السنوات العشرين المقبلة.

 

 

وأضاف والش أن العوامل المقيدة لتطور قطاع الطيران في أفريقيا قابلة للإصلاح، كما أن أفريقيا تمتلك إمكانات واضحة لتعزيز نمو القطاع.

وأن امتلاك أفريقيا لقطاع طيران ناجح من شأنه أن يساهم بشكل كبير في تطورها الاقتصادي، ويمكن ملاحظة ذلك في العديد من الاقتصادات حول العالم.

 

6 مجالات هامة

ومن خلال مبادرة فوكس أفريقيا، سيتم مضافرة جهود أصحاب المصلحة لتحقيق نتائج ملموسة في 6 مجالات هامة من شأنها أن تحدث تأثيراً إيجابياً، كما سنعمل على قياس التقدم المحرز وسنكون جميعاً مسؤولين عن النتائج” وهذه المجالات هي ..

▪︎ السلامة الجوية وتحسين مستوياتها من خلال برنامج تعاوني قائم على البيانات ويهدف إلى الحد من الحوادث في الجو وعلى الأرض.

 ▪︎ البنية التحتية من خلال تعزيز وتطوير بنية تحتية لقطاع الطيران تتسم بالكفاءة والأمان والفعالية من حيث التكلفة  من اجل تحسين تجربة السفر والكفاءة التشغيلية .   

 ▪︎ التوسع في شبكات النقل بهدف الحد من قيود التنقل عبر الأسواق الداخلية الأفريقية من خلال سوق نقل جوي أفريقي موحد .  

▪︎ التمويل والتوزيع وذلك للإسراع في تطبيق خدمات مالية آمنة تتسم بالكفاءة العالية والفعالية من حيث التكلفة، واعتماد معايير عمليات البيع العصرية لشركات الطيران.

▪︎ الاستدامة بهدف مساعدة قطاع النقل الجوي في أفريقيا لتحقيق أهداف صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2050 المتفق عليها من قبل القطاع والدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي (ايكاو) .

▪︎  مهارات المستقبل وتتطلب تطوير المهارات الوظيفية في قطاع الطيران وضمان توريد ثابت من المواهب والخبرات اللازمة لتلبية الاحتياجات المستقبلية للقطاع.

 

 

.. ومن جانبها أشارت ” إيفون ماكولو ” رئيس مجلس المحافظين ب إياتا  خلال عامي 2023 – 2024 والرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الرواندية إلى  أهمية الإسراع  في  تطبيق سوق الطيران الافريقية المشتركة المعروفة باسم ” SAATM” ، والتي ستسهم في تطوير البنية الأساسية لقطاع الطيران بالقارة ، ويعزز من التنقل بين الدول الافريقية وتنشيط الحركة الجوية والسياحية والتجارية البينية بين دول القارة ..

 

أول امرأة

إيفون ماكولو ” رئيس مجلس المحافظين ب إياتا و الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الرواندية

 

وأكدت إيفون ماكولو، والتي تعد أول امرأة تشغل منصب رئيس مجلس محافظي إياتا (2023-2024) أن إفريقيا تعد واحدة من المناطق الهامة على مستوى العالم لما تمتلكه من إمكانات وفرص واعدة في قطاع الطيران.

وتؤكد مبادرة فوكس أفريقيا التزام إياتا المتجدد بدعم القطاع في أفريقيا.

 

وأنها بصفتها الرئيس القادم لمجلس محافظي الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، فضلاً عن كونها أول من يشغل هذا المنصب من أفريقيا منذ العام 1993، فإنها تتطلع إلى المساهمة وضمان بداية موفقة لهذه المبادرة، وتحقيق فوائد ملموسة من خلالها”.

 

تحديات في الواقع

كامل العوضي ” نائب رئيس إياتا لمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا

 

وأشار ” كامل العوضي ” نائب رئيس إياتا لمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا ” الى أن الطيران في افريقيا يواجه تحديات من أبرزها  السلامة الجوية وتحديث البنية التحتية والاستدامة ، ومشكلة تحويلات الأرصدة المجمدة لشركات الطيران لدى حكومات بعض الدول الافريقية نتيجة مبيعات التذاكر والتي وصلت الى 1,6 مليار دولار حتى فبراير الماضي ..

 

التعاون والشراكات

وأضاف أن التعاون والشراكات ستعمل على تدعيم مبادرة فوكس أفريقيا وتحفيز مسيرة تنمية أفريقيا من خلال قطاع النقل الجوي. ومن خلال التعاون سيتمكن أصحاب المصلحة من توحيد مواردهم وأبحاثهم وخبراتهم ووقتهم وتمويلهم بشكل فعال لدعم الأهداف المشتركة .

 

وقال العوضي ” إنه سيتم الإعلان عن الشركاء في أديس أبابا في 20 – 21 يونيو خلال الإطلاق الرسمي لمبادرة “فوكس أفريقيا” مع المزيد من التفاصيل لكل مجال.

 

أفريقيا تواصل التعافي

وأضاف أن أفريقيا تواصل مسيرة تعافيها من جائحة كوفيد-19، إذ تجاوز الشحن الجوي بالقارة المستويات المسجلة في عام 2019 بنسبة 31.4%، كما أن قطاع السفر الجوي سجل 93% من مستويات عام 2019. ومن المتوقع أن يتعافى قطاع النقل الجوي بالكامل في عام 2024.

 

الوقت المناسب

ونحن الآن في الوقت المناسب لإعادة البناء وخاصة بعد الصدمة المالية التي أصابت القطاع نتيجة الجائحة.. ومن خلال إطلاق مبادرة فوكس أفريقيا، يمكننا ضمان أن التعافي من جائحة كوفيد-19 سيرتقي بالقطاع إلى مستوى أفضل مما كان عليه قبل الجائحة .

 

على جوجل نيوز

#مبادرة_فوكس_أفريقيا

#صناعة_الطيران

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled